التناسل reproduction

تراوح سن التلقيح في الأبقار بين 16-30 شهراً بحسب العرق، ويستمر الفصل التناسلي طوال أيام السنة. ولإناث الأبقار دورة جنسية منتظمة تدعى دورات الشبق estrous cycles تتعاقب فيها على مدار السنة مرة كل 16-24 يوماً أي في المتوسط مرة كل 21 يوماً إذا لم يكن هنالك من حمل. ويكون تلقيح إناث الأبقار إما طبيعياً بالوثب، بترك الذكر مع الأنثى في طور الشبق، وإما اصطناعياً بنقل السائل المنوي المأخوذ من الذكر إلى الأنثى آلياً.

ويرمي التلقيح الاصطناعي إلى تحسين العروق باستخدام ذكور متفوقة وراثياً ونقل سوائلها المنوية المجمدة إلى إناث موجودة في أي بقعة من العالم. وباستخدام التلقيح الصناعي يمكن تلقيح ثلاثة آلاف بقرة أو أكثر من العام من ثور واحد، في حين لا يزيد ما يستطيع الثور تلقيحه طبيعياً على 50-60 بقرة سنوياً. ويتم جمع السائل المنوي من الثيران بوساطة المهبل الصنعي artificial vagina وبعد الجمع يبرد تدريجياً لدرجة حرارة 4ْم ريثما تجري على السائل المنوي اختبارات لمعرفة حجمه ولونه وحركة الحيوانات المنوية وعددها وأشكالها الشاذة. ومن ثم يمدد بمحلول خاص (غليكوز وفوسفات) ويعبأ في أنابيب (أمبولات) ويحفظ في درجة حرارة 4ْم إذا كانت مدة الخزن محدودة أما إذا كان الخزن لمدة طويلة (عدة سنوات) فيحفظ السائل المنوي في الآزوت السائل في درجة حرارة –193ْم. ويدوم الحمل في الأبقار نحو 283 يوماً (270-290) وتتم معرفة الحمل بانقطاع دورة الشبق ورفض الأنثى للذكر، أو بجس الجنين من مستقيم البقرة، وتستغرق الولادة الطبيعية عند الأبقار نحو ساعتين وقد تزيد في بعض حالات الحمل الأول. وتلد الأبقار وهي واقفة أو مستلقية جانبياً على الأرض. 

وللعناية بالمولود بعد الولادة يزال المخاط أو أي غشاء آخر عن أنف المولود وفمه، ويساعد ليبدأ تنفسه وذلك بالضغط على الصدر وتدليك الجسم، ويقطع الحبل السري على بعد 5 سم من الجسم ويعقم مكان القطع. وللمولود الطبيعي القدرة على الوقوف بعد وقت قصير من ميلاده حتى إنه يستطيع الرضاعة خلال نصف الساعة الأول من حياته لذلك يجب إرشاده ومساعدته على الرضاعة بعد تنظيف ضرع البقرة، حيث يحصل على اللبأ colostrum وهو أول حليب يفرزه الضرع بعد الولادة، وهو أفضل غذاء له في أول أيامه, ويختلف تركيب اللبأ عن الحليب العادي فهو لزج، أصفر اللون، غني بالبروتينات والمعادن والفيتامينات.

المصدر: شركة إسو للألبان والتسمين
  • Currently 190/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
64 تصويتات / 2423 قراءة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

597,910