زيادات جديدة في أسعار اللحوم قبل عيد الأضحي

شهدت أسعار المواشي والخراف البلدي واللحوم والدجاج في المحافظات ارتفاعاً جديداً، بسبب زيادة أسعار الأعلاف بنسبة ٤٠%، وتسبب ذلك في إغلاق عديد من مزارع المواشي بعد تعرضها لخسائر فادحة ففي دمياط ارتفع سعر طن الردة من ١١٥٠ إلي ١٥٧٠ جنيهاً، والذرة من ١٢١٠ إلي ١٦٥٠ جنيهاً، وفول الصويا من ١٦٠٠ إلي ٢٢٠٠ جنيه، والكسب من ٩٠٠ إلي ١٦٠٠ جنيه، والعلف من ٩٠٠ إلي ١٥٠٠ جنيه، فيما وصل سعر التبن حمولة ٢٥٠ كيلو إلي ١٥٠ جنيهاً، بعد أن كان بـ ٧٠ جنيهاً فقط.

وارتفعت أسعار المواشي الحية مثل الأبقار التي ارتفع سعرالكيلو القائم من ١٢.٥ إلي ١٤.٥جنيه، والجاموس من ١٢.٥ إلي ١٣.٥ جنيه، والخراف البلدي من ١٦.٥ إلي ١٩ جنيهاً ولحم الخراف بالعظم من ٣٤ إلي ٣٦ جنيهاً.

وارتفعت أسعار اللحوم المجمدة، فوصل سعر اللحم البرازيلي للأجزاء الأمامية ـ موزة وكتف ورقبة ـ إلي ١٨ جنيهاً، والأجزاء الخلفية إلي ٢٠ جنيهاً، بزيادة جنيهان لكل منهما، والضاني المستورد من ٢٠ إلي ٢٥ جنيهاً.

وارتفعت أسعار الدواجن بنسبة ١٥٠% والأسماك بنسبة ٨٠%، كما ارتفع سعر البيض إلي ١٢ جنيهاً للكرتونة وأحياناً ١٥ جنيهاً، وهناك نقص في الألبان، خاصة اللبن الجاموسي الذي ارتفع سعره إلي نحو ٤ جنيهات.

وقال ربيع غنيم، صاحب مزرعة مواشي، إن أسعار المواشي الحية في ارتفاع مستمر، بسبب قلة المعروض لتخلص المربين من كميات كبيرة خلال الفترة الماضية بعد الارتفاع الجنوني في أسعار الأعلاف، وحمل الدولة مسؤولية انهيار الثروة الحيوانية لأن ارتفاع أسعار الأعلاف أدي إلي هروب نصف المربين وتصفية نشاطهم بعد زيادة الخسائر، وطالب غنيم الدولة بدعم الأعلاف وأن تكون الرعاية البيطرية علي حساب المزارع.

وتوقع حسن رجب، صاحب محل جزارة، أن ترتفع أسعار اللحوم البلدي خلال الفترة المقبلة بمعدل ٢ جنيه للكيلو أو أكثر، مشيراً إلي أن الكندوز يباع في القري بسعر٣٢ جنيهاً، فيما يصل في المحافظات إلي ٣٦ جنيهاً.

وفي قنا شهدت أسواق اللحوم والطيور ارتفاعاً ملحوظاً في الأسعار قبل موسم عيد الأضحي المبارك، فارتفعت أسعار اللحوم من ٢٨ إلي ٣٥ جنيهاً للكيلو، وارتفعت الفراخ البلدي من ١١ إلي ١٣.٥ جنيه للكيلو، وفي بعض المناطق إلي ١٦ جنيهاً. وقال علاء مسعود، صاحب مطعم، إن أسعار اللحوم ارتفعت علي مراحل بشكل مبالغ فيه خلال الفترة الأخيرة دون رقابة من المسؤولين.

وقال أحمد جابر، مدرس إنه فوجئ بارتفاع أسعار اللحوم إلي ٣٥ جنيهاً بعد أن كان يشتريها خلال الفترة الماضية بـ ٣٠ جنيهاً.

 

المصدر: شركة إسو اللالبان والتسمين

ساحة النقاش

اسامة احمد فرج

ELARISHMILK
شركة إسو للالبان والتسمين هى عبارة عن شركة لانتاج الالبان وتسمين العجول " ت 01007320171 »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,410,938