ارتفاع أسعار اللحوم بالمحافظات رغم انخفاض أسعار الأعلاف

واصلت أسعار اللحوم ارتفاعها فى المحافظات وبلغ سعر الكيلو 52 جنيها، ولم تفلح اللحوم المستوردة والشوادر المقامة بالقاهرة الكبرى فى كبح جماح الأسعار، ومازالت أسعار اللحوم البلدية تباع بأسعار تتراوح بين 52 و60 جنيها للكيلو.

 

 

 وطالبت شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية بالتوسع فى استيراد اللحوم من الخارج خصوصا من أستراليا.

وقال إمام طه نائب رئيس شعبة القصابين بالغرفة: «إن أسعار اللحوم تتراوح بين 48 و52 جنيها للكيلو فى المناطق الشعبية، و52 و60 جنيها للمناطق الراقية» ونفى طه ما رددته بعض الصحف الخاصة التى نشرت أخبارا تفيد بأن سعر الكيلو وصل إلى 80 جنيها، موضحا أن بعض التجار الجشعين يستغلون ما تنشره الصحف ويرفعون الأسعار.

وطالب نائب رئيس الشعبة بالحد من استهلاك اللحوم، وعودة عمل المجازر بالنظام القديم الذى كان ينص على تحديد الذبح أيام الأربعاء والخميس والجمعة والسبت فقط، بدلا من النظام الحالى الذى يتيح الذبح طوال أيام الأسبوع.

 وارتفعت الأسعار بمحافظة المنيا ووصل السعر فى بعض المناطق إلى 55 جنيها للكيلو، كما يتم ذبح المواشى المريضة خارج السلخانة بعد أن فقدت الجهات الرقابية السيطرة على السوق.

وقرر الدكتور أحمد ضياء الدين محافظ المنيا البدء فى تنفيذ عدة إجراءات لضبط السوق ومواجهة جشع التجار، تتضمن زيادة المعروض من اللحوم البلدية المستوردة والمجمدة بأسعار مخفضة وطرح كميات من اللحوم من مشروع التسمين الخاص بالمحافظة ومزارع دواجن شوشة.

وأكد المحافظ أنه تم التعاقد بين المحافظة وإحدى الشركات المستوردة للحوم الحية التى يتم ذبحها وبيعها فورا عن طريق الموانئ، وقد قامت لجنة مشكلة من وكلاء وزارة الصحة والتموين والطب البيطرى، بتسلم الكميات الموردة والتى تبلغ 10 طن أسبوعيا يتم بيعها من خلال 23 منفذا بمراكز المحافظة بسعر أقل من سعر السوق. وانتقد عادل عبدالباقى عضو المجلس الشعبى المحلى لمدينة الفيوم فى طلب إحاطة تقدم به فى جلسة المجلس، ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء فى الفيوم ليتجاوز 50 جنيها بشكل غير مبرر خصوصا أن مدخلات الإنتاج الحيوانى انخفضت أسعارها، حيث بلغ سعر طن العلف 900 جنيه بعد أن كان 2200 جنيها من قبل، كما انخفض سعر طن الذرة من 1900 جنيها إلى 1320 جنيها عن العام الماضى.

وطالب بضرورة تشديد الرقابة على العجول ومنع ذبح الإناث وتدعيم مشروع البتلو عن طريق قيام بنك التنمية والائتمان الزراعى بتقديم قروض إلى صغار المنتجين لدعمهم مع منع خروج العجول خارج محافظة الفيوم وخصوصا إلى وجه بحرى، مشيرا إلى أن خروج الماشية من المحافظة وبيعها لمحافظات اخرى هى التى اشعلت الأسعار.

ووصل سعر اللحم بكفر الشيخ إلى 52 جنيها، وطالب فؤاد شرف وكيل وزارة التموين بوضع تسعيرة جبرية للحوم، وطالب بمقاطعة شاملة للحوم حتى يتم خفض الأسعار.

وضبطت مباحث التموين بكفر الشيخ 113 كيلو لحوم فاسدة خلال حملات التفتيش.

 

 

المصدر: شركة إسو للالبان والتسمين
  • Currently 135/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
45 تصويتات / 888 مشاهدة

ساحة النقاش

اسامة احمد فرج

ELARISHMILK
شركة إسو للالبان والتسمين هى عبارة عن شركة لانتاج الالبان وتسمين العجول " ت 01007320171 »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,467,000